منتديات شمعة عمري الرسمية


هذا الرابط لموقعنا الجديد حياكم http://shama.freehostingnoads.net
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
http://shama.freehostingnoads.net هذا رابط المنتدا الجديد تفضلو للموقع الجديد وسجلو
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الغـلا كلـهـ - 444
 
مشير - 353
 
بشار - 329
 
sofee - 186
 
اسيرالشوق - 132
 
عذب الصفات - 81
 
جميله برقة احزاني - 67
 
احمد الخلف - 54
 
سواح - 40
 
BB058 - 30
 
المواضيع المميزة

شاطر | 
 

 غزوة مؤته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسيرالشوق
اداري
اداري
avatar

عدد المساهمات : 132
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

مُساهمةموضوع: غزوة مؤته   السبت أبريل 17, 2010 4:50 pm

غزوة مؤتة
دروس وعبر
بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية بقيادة زيد بن حارثة فى جمادى الاولى سنة ثمان من الهجرة فى ثلاثة الاف من المسلمين ، وعن ابن عباس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد بعث بهذه السرية يوم الجمعة ، وقد تخلف عبد الله بن رواحة عن السرية ليصلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يلحق بهم ، فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم رآه فقال: ما منعك ان تغدو مع أصحابك؟ فقال: أردت ان اصلى معك الجمعة ثم الحقهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو انفقت ما فى الارض جميعا ما ادركت غدوتهم .
ومضى الناس حتى نزلوا أرض الشام وبلغهم ان هرقل الروم قد نزل مكان يسمى " مآب "من أرض البلقاء فى مائة الف من الروم ومثلهم من العرب المستعربة. ثم مضى الناس حتى اذا كانو بتخوم البلقاء لقيتهم جموع هرقل و العرب بقرية يقال لها " مشارف " ثم دنا العدو وانحاز المسلمون الى قريه يقال لها " مؤتة " ، وتعبى المسلمون فجعلوا على الميمنة رجلا من بنى غدرة يقال له " قطبة بن قتادة " وعلى الميسرة رجلا من الانصار يقال له " عباية بن مالك " ، واقتتل الناس فقاتل زيد براية رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أستشهد ثم أخذها جعفر بن أبى طالب وعقر فرسه فكان أول من عقر فى الاسلام حتى لا ينتفع العدو بفرس أو غنم ، وقيل ان" جعفر" قد أخذ اللواء بيمينه فقطعت فأخذه بشماله فقطعت فاحتضنه بعضديه حتى قتل شهيداً و هو ابن ثلاثة و ثلاثين سنة فأثابه الله بذلك جناحين من ياقوت يطير بهما فى الجنة حيث يشاء ، ولما قتل "جعفر" أخذ الراية "عبد الله بن رواحة" ثم تقدم بها وهو على فرسه فجعل يستنزل نفسه ويتردد بعض التردد ، ثم تقدم فقاتل حتى قتل شهيداً ، ثم أخذ الراية "ثابت بن أقرم " فقال يا مغشر المسلمين اصطلحوا على رجل منكم ، قالوا انت ، قال : ما أنا بفاعل ، فاصطلح الناس على خالد بن الولبد
وقد أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس بخبر هؤلاء المجاهدين أثناء المعركه ، حيث قال صلى الله عليه وسلم : فيما بلغنى أخذ الراية زيد بن حارثة فقاتل بها حتى قتل شهيداً ، فأخذها جعفر فقاتل بها حتى قتل شهيداً ، ثم صمت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تغيرت وجوه الانصار وظنوا أنه قد كان فى عبد الله بن رواحة بعض ما يكرهون ، ثم قال : اخذها عبد الله بن رواحة فقاتل بها حتى قتل شهيدا ، ثم قال : لقد رفعوا الى الجنة فيما يرى النائم على سرر من ذهب فرأيت فى سرير عبد الله بن رواحة إزوراراً عن سريرى صاحبيه ، فقلت عما هذا ؟ فقيل لى مضيا وتردد عبد الله بن رواحة بعض التردد ثم مضى .
قال الواقدى : حدثنى عبد الله بن الحارث بن الفضيل عن أبيه قال : لما أخذ خالد بن الوليد الراية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الآن حمى الوطيس.
وقال الواقدى أيضاً : حدثنى العطاف بن خالد قال : لما قتل عبد الله بن رواحة بات خالد ، فلما أصبح غدا و قد جعل مقدمته ساقته "أى جعل مقدمة الجيش فى المؤخرة و العكس " وميمنته ميسرته ، قال : فأنكروا ما كانوا يعرفون من راياتهم و هيئتهم وقالوا قد جاءهم مدد ، فرعبوا وانكشفوا منهزمين .
وهناك قول آخر فى هذه المسألة وهو أن خالد لما أخذ الراية أخذ يبدل فى أوضاع الجيش حتى يربك العدو و استطاع أن يخلص المسلمين من أيدى الروم و العرب الذين بلغوا مائتى ألف بعتادهم القوى ومددهم الذى لا ينقطع ، و المسلمون حينئذ لا يتعدون الثلاثة الاف مقاتل ، ولنا أن نتبين هنا الفرق الشاسع بين القوتين ، وهذا فى حد ذاته نصر وفتح من الله ، وعند عودة جيش المسلمين الى المدينة حث عليهم الناس التراب قائلين لهم : يا فرار فررتم فى سبيل الله ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليسوا بالفرار ولكنهم الكرار ان شاء الله عز وجل ...... والله أعلم
الدروس المستفادة
1- إنفاق ما فى الأرض جميعاً لا يساوى الزحف فى سبيل الله.
2- إمكانية إتلاف السلاح والمتاع حتى لايقع فى يد العدو ويستفيد منه .
3- منازل المؤمنين فى الجنة على قدر الاخلاص فى العمل وعدم التوانى فى الاندفاع اليه.
4- ما أحوجنا اليوم الى أشخاص مثل " ثابت بن أقرم " يعرف قدر نفسه وحجمه عندما رفض أن يأخذ الراية لأنه يعلم أنه لن يستطيع أن يعطيها حقها.
5- ليس معنى طلب الشهادة أن نلقى بأنفسنا الى التهلكة ، فهاهو سيدنا خالد بن الوليد يستخدم الحيلة و الدهاء الحربى حتى يستطيع ان يخلص المسلمين من أيدى الكافرين ويخرج بهم سالمين وكان من الممكن أن يطلب منهم الاندفاع الى المعركة طلباً للشهادة ، ولكنه رضى الله عنه يعلم أن هذا يعد انتحاراً وليس طلباً للشهادة

_________________
لو بنشري قلبك*ترى الشيك مكتوب*نشري القلوب اللي ذبحنا غلاها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشار
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

الجنس : ذكر الابراج : الجدي الثعبان
عدد المساهمات : 329
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1990
تاريخ التسجيل : 17/03/2009
العمر : 28
الموقع : سوريا
المزاج : عصبي

مُساهمةموضوع: رد: غزوة مؤته   الإثنين أبريل 19, 2010 5:38 pm


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bshaar14.ahlamountada.com
sofee
عضومتالق
avatar

الجنس : انثى الابراج : السمك الديك
عدد المساهمات : 186
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 01/03/1993
تاريخ التسجيل : 13/04/2010
العمر : 24
الموقع : على عتبه باب القمر ..
العمل/الترفيه : الرسم هوايتي المفضله

مُساهمةموضوع: رد: غزوة مؤته   الخميس يناير 06, 2011 12:57 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
غزوة مؤته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شمعة عمري الرسمية :: منتـــــــــديات شمعة عمري الأسلامية :: الاخبــــــــــــار الاســــــــــلاميـــــــة-
انتقل الى: